El Salafi no debería enfadarse cuando sus errores sean aclarados

بسم الله و الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن تولاه وبعد
El Salafi no debería enfadarse cuando sus errores sean aclarados

Explicado por Sheij Rabi al-Madkhali, que Allah le preserve:

-En una ocasión, uno de ellos dijo: “Fulan y fulan quieren analizarte. Yo dije: “Apresúrense a dejarle y que aclare mis errores antes de morir”.

-Déjenles agrupar mis libros, que los examinen y aclaren la verdad, para así poder arrepentirme antes de morir.

-Nosotros nunca nos molestamos por las críticas; por Allah, que estamos satisfechos con ellas.

-Que tomen mis libros y dejen que los analicen, y quien encuentre errores, yo le digo: “Que Allah te recompense con el bien”. Les enviaré una compensación, y si no pudiera, haré súplicas por ellos.

-Por Allah, no tememos a las críticas pues no somos infalibles. Yo busco el perdón de Allah el Exaltado. ¿Quiénes somos nosotros para siquiera decir que no somos infalibles? Esto se dice de los Compañeros y de los grandes Imames.

-El sabio puede caer en muchos errores los cuales entren en oposición al Libro y a la Sunnah, por no mencionar los errores en el lenguaje.

-Me llega que algunos de ellos dicen estar satisfechos con la crítica y la aceptan, pero por Allah, que morirían por las críticas y todos aquellos que andan detrás de ellos morirían junto a ellos. Por lo tanto, encontramos tanto aquellos a quienes criticamos como a sus seguidores, que nunca se retractan de sus fallos.

Traducción resumida.
Fuente: Audio: “La metodología legislada en la crítica”.

أولا : أن الشيخ ربيع غير معصوم وغير كامل في شيء من أعماله العلمية وغيرها لا هو ولا غيره .

ثانيا : إنه –حفظه الله- يرحب بكل من يناقش ما وقع فيه من أخطاء -بقصد النصح لا الطعن- , ويدعو له ويكافئه إن استطاع , أسوته في ذلك قول الفاروق عمر بن الخطاب القائل (رحم الله امرءا أهدى إلي عيوبي) .

ثالثا : إن الشيخ ربيع يتبرأ من أخطائه وممن يتعلق بهذه الأخطاء , بل ويدعو على من يتعلق بهذه الأخطاء , حاله في هذا –وفقه الله- كحال من قال من السلف وهو الإمام الشافعي –رحمه الله- : (كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عند اهل النقل بخلاف ما قلت ؛ فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي) .

وهذه المحاور الثلاثة تجدها بينة ظاهرة في كلامه التالي –وفقه الله- :

قال –حفظه الله- في بيان فساد المعيار : "أنا لم أدع العصمة والكمال في شيء من أعمالي العلمية ولا غيرها.
ولا ادعى هذا أحد من أهل العلم والعقل ، فقد يقع العالم في الأخطاء والمخالفات الكثيرة للكتاب والسنة ، فضلاً عن الأخطاء اللغوية والإملائية.
وقد يبحث عن حديث أو ترجمة رجل من مظانه من المصادر فلا يقف عليه فيعتذر ، وقد يكون إماماً في فن من الفنون فتوجد له كبوات في فنه ، فهذا سيبويه إمام في اللغة قد استدرك عليه ابن تيمية ثمانين خطأً ، وكم من فقيه له أخطاؤه ؟ وكم من محدث ومفسر لهم أخطاؤهم الكثيرة .
وكل هذه الأخطاء لا تضر أصحابها ولا تحط من مكانتهم إذ لا يحط من مكانة الرجل إلا ارتكاب الكبائر أو اقتحام البدع وعداء أهل السنة ،هذا هو منهج أهل السنة والجماعة".

وقال الشيخ ربيع –حفظه الله- في شريط النقد منهج شرعي : "كتبي هذه خذوها واقرأوها وأنا لا أقول لكم إن كلَّ ما فيها صواب لا بد – وأؤكد لكم أن فيها أخطاء – قال أحدهم مرة : فلان يريد أن يناقشك ؟ قلت : فليسرع قبل أن أموت يبين أخطائي ، وأنا أرجوكم اذهبوا وترجَّوْا سلمان وسفر كلهم يجمعوا كتبي ويناقشوها ويبينون الحق فيها حتى أتوب منها قبل موتي ، ما نغضب من النقد أبداً والله نفرح .
وأنا أحمِّلُ كلاً منكم المسؤولية يذهب إليهم ليأخذوا كتبي ويناقشوها والذي يطلع بخطأ أقول له : جزاك الله خيراً وأرسل لهم جوائز وإذا عجزت أدعو لهم ، والله ما نخاف من النقد لأننا لسنا معصومين وأستغفر الله العظيم ، من نحن حتى نقول : لسنا بمعصومين هذا يقال للصحابة والأئمة الكبار أما نحن - والعياذ بالله – فالزلل والأخطاء الكبيرة متوقعة منا فأنا أرجو أن يأخذوا كتبي هذه وينتقدونها في الصفحة الفلانية قلت كذا وهو غلط واستدلالك غلط من الوجه الفلاني والوجه الفلاني والحديث الفلاني أخطأت في الاستدلال به والحديث نقلته غلط.
هيا يا أخي تفضل لماذا تغضبون وتعلمون الناس التعصب والهوى والجهل والهمجية والفوضى لماذا تدمرون عقول الشباب بهذه العصبية العمياء ؟! هل في يوم من الأيام تعصب أناس للشافعي ومالك مثل هذا التعصب؟".

وقال –حفظه الله- في شريط بعنوان "جلسة في بيت الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ليلة 9/9/1423

Traducido del Inglés al Castellano por: Hayat al’andalusia para www.islamentrehermanas.forumactif.com
Castellano: https://elgruposalvado.blogspot.com/2018/07/el-salafi-no-deberia-cabrearse-cuando.html
Inglés: http://maktabasalafiya.blogspot.com/2018/07/blog-post.html
5 Dhul Qadhaa 1439DH